اخبار نسيجية  >>  أخبار الصناعات النسيجية
الكاتب : د. شحاتة صميده   - -  31/03/2016

.دعم رئيس الوزراء للصناعات النسجية 28مارس2016

يأمر بسرعة إتمام دراسات مدينة النسبج في المنيا

شدد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على دعم الحكومة الكامل لملف الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية خلال المرحلة المقبلة وخاصة الصناعات النسيجية بكل أشكالها، بما يسهم فى زيادة حجم الإنتاج والحد من الاستيراد العشوائى للمنتجات النسيجية والملابس، وبما ينعكس إيجابياً على زيادة حجم صادراتها.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعاً ، لمناقشة النهوض بالصناعات النسيجية، بحضور محافظ البنك المركزى، ووزراء التجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الاعمال العام، ورئيس اتحاد الصناعات، وممثلى عدد من الشركات العاملة فى هذا المجال.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه بإعداد خطة متكاملة تتضمن المقترحات الخاصة بالنهوض بتلك الصناعة، على أن يتم عرضها خلال اجتماع موسع الثلاثاء المقبل، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة والعاجلة لتطوير وتحفيز الصناعات النسيجية، بهدف زيادة حجم صادراتها، هذا بالإضافة إلى المقترحات الخاصة بتوفير القطن من السوق المحلية بالنوعيات المناسبة للصناعة.

وأضاف القاويش، أن رئيس الوزراء أوضح أن الصناعات النسيجية تتميز بأنها تستوعب الكثير من فرص العمل من كافة الفئات وخاصة السيدات، كما يرتبط بها العديد من الأنشطة والصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتى تعتبر مغذية لها، وهو ما يأتى فى إطار اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على توفير التمويل اللازم لإقامتها بما يسهم فى إيجاد مجتمعات منتجة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة الانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء مدينة النسيج بمحافظة المنيا، والتى ستضم أحدث الأدوات والمعدات التكنولوجية المستخدمة فى تلك الصناعة، وكذا الماكينات الخاصة بجنى محصول القطن.

وخلال الاجتماع، تم استعراض أهم المعوقات والمشكلات التى تواجه الصناعات النسيجية ودراسة كيفية الارتقاء، كما تمت الإشارة إلى الدراسات الخاصة بإمكانية إقامة مناطق للصناعات النسيجية بجوار المناطق الريفية والزراعية، بما يسهم فى تقليل التكلفة، وخلق فرص عمل جديدة لتلك المناطق، كما تم التأكيد على أهمية الإجراءات الخاصة بإحكام السيطرة على جميع المنافذ الحدودية لمنع تهريب الملابس الواردة من الخارج سواء الجديدة أوالمستعملة، وبما يحافظ ويدعم الأسواق والصناعة المحلية.

*********