اخبار نسيجية  >>  بعض مشاكل المستثمرين
الكاتب : د. شحاتة صميده   - -  01/11/2016

.بعض مشاكل المستثمرين

في استصدار تراخيص التشغيل في مصر

اولا : بالنسبة للمستثمرين في المناطق الصناعية بالايجار

تبدء بتوثيق عقد ايجار المصنع واعتماده من جهاز المدينة حيث يطلب الجهاز رخصة تشغيل من المستثمر او جواب سير في رخصة تشغيل ( تصدر من هيئة التنمية الصناعية بتقديم موافقة نهائية للمشروع ) وعند طلب الموافقة النهائية من الهيئة يتم طلب عقد ايجار للمصنع معتمد من الجهاز . ومن هنا نكون في دائرة مغلقه ! لان اجهزة المدن الصناعية لا تساعد هيئة التنمية الصناعية في تنفيذ البرتوكول المبرم بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية ( الذي نقل اجراءات اصدار تراخيص المباني والتشغيل من المجتمعات للتنمية)

ثانيا: موافقة البيئة علي النشاط اوتغيره

تتلخص المشكلة هنا في التوقيتات ( لا تقل عن شهرين )

حيث يتم تقديم الدراسة البيئية للمشروع ( طبقا للتصنيف أ –او ب – او ج ) في ادارة شئون البيئة بهيئة التنمية الصناعية ( التي تدرس الملف اجرائيا فقط : من حيث استيفاء مستندات الشركة وصفة مقدم الطلب ) وتقوم بارسال الملف لجهاز شئون البيئة بوزارة البيئة عن طريق البريد او مندوب وذلك في مدة لاتقل عن عشرة ايام ( طبقا لقول الموظف في الهيئة : تعالي بعد اسبوع اوعشرة ايام خد رقم الصادر عشان تتابع ملفك في جهاز شئون البيئة )

بالنسبة للجهاز : يتم دراسة الملف في عشرين يوم ( ده في حالة الملف المستوفي ) وبعد دفع الرسوم بعشرة ايام تقريبا  تصدر الموافقة وترسل للهيئة بنفس الطريقة والوقت ( عشرة ايام )

ولكن في حالة الملف الغير مستوفي : يرسل الجهاز للهيئة طلب استيفاء اوراق بالبريد( 10 ايام) والهيئة ترسل للمستثمر ايضا بالبريد ( 10ايام ) ويقدم المستثمر الاوراق الناقصة للهيئة التي ترسلها للجهاز بالبريد (10 ايام )

مع العلم : انه لو يتعامل المستثمر مع الجهاز مباشرة فقط في حالة الاستيفاء بتقديم الاوراق الناقصة سيتم اختصار شهر تقريبا     

ثالثا : موظفي خدمة العملاء بالهيئة

عند تقديم اي طلب ( موافقة – رخصة تشغيل – سجل – تصرف عقاري اوتنازل او غيرها ) يطلب الموظف المستندات  الخاصة بالخدمة .  وعند استيفائها  وتقديمها يطلب مستند اخر لم يطلب في اول مرة . واذا صادف تقديم الطلب لموظف اخر يطلب مستندات مختلفة . وفي بعض الحالات  اذا قمنا بمراجعة الادارة المختصة بالخدمة نجد بعض المستندات المطلوبة غير ذات اهمية .

مختصر ذلك ان بعض موظفي خدمة العملاء ليسوا علي دراية كامله بالخدمة وشروطها . او ليس عندهم تحديث لما يصدر من قرارات او قوانين او تعديلات

مثال : طلبت عمل  تنازل شركة عن مصنع لشركة اخري .  طلب الموظف ان نضيف المصنع علي  سجل تجاري الشركة المتنازله ( وهذا غير منطقي ) راجعت الموظف اكثر من مرة في ذلك وهو مصر  ... وبمراجعة المسئول  بالادارة المختصة  ( ضحك وقالي معلش هو مش فاهم انزل قدم الطلب وانا هاكلمه )