اخبار نسيجية  >>  إنشاء منطقة صناعية جديدة علي مساحة 34 فدانا لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج بالمحلة
الكاتب : النسجية المصرية   - -  01/11/2016

.اخيرا وبعد مرور قرابة الـ90 عاما – علي إقامة شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة التي أنشأها طلعت حرب كإحدى شركات بنك مصر في 1927 - عهد إسماعيل صدقي - تعود المحلة وتتألق في عهد الرئيس السيسي حيث تم إنشاء منطقة صناعية جديدة علي مساحة 34 فدانا سيتم طرحها علي المستثمرين بداية من العام القادم 2017 .

المنطقة الصناعية الجديدة ستكون نواة لانطلاق الصناعات الكبرى وسيكون نصيب الشباب في هذه المنطقة 40% وذلك لإخلاء الكتلة السكانية من المصانع وتوفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل جديدة للشباب لتعود المحلة إلى سابق عهدها.
أكد اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، أن المنطقة الصناعية الجديدة التي تم الموافقة علي إنشائها تقع بمنطقة الصناعة النسيجية ( داخل زمام شركة مصر للغزل والنسيج ) بمدينة المحلة الكبرى لتكون انطلاقة قوية لصناعة الغزل والنسيج والصناعات التكميلية لها وتساعد علي خلق جيل جديد من الصناع يغذوا العالم بمنتجات الغزل والنسيج المجودة محليا كما غزوها في السابق.
وأضاف المحافظ أن هذا المشروع يتكون من ثلاث مناطق صناعية بإجمالي مساحة 143000 متر مربع وعدد قطع الأرض 110 قطع بمساحات تبدأ من 400 متر مربع إلى 2500 متر مربع وسوف ينفذ المشروع الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للمشروعات الصناعية والتعدينية.
وأكد المحافظ أن هذه المنطقة معظمها متخصص في صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة وباقي المساحة سوف تخصص في الصناعات التكميلية، بالإضافة للمصانع التي تحتاجها المنتجات الزراعية لطبيعة الأرض الزراعية الموجودة في وسط الدلتا.
وأوضح أن المنطقة الصناعية سوف تساهم في تطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة كما سيتم الاستفادة من القاعدة الصناعية العريقة في مدينة المحلة الكبرى، بالإضافة لمصانع الفاكهة.
وأشار إلى أنه منذ تعييني محافظا للغربية وعندما زرت شركة الغزل والنسيج بحثت عن الاستفادة من الأراضي غير المستغلة داخل زمام شركة مصر وقررت عمل هذه المنطقة التي ستساهم في جذب استثمارات جديدة في حدود 2 مليار جنيه وخلق 25000 فرصة عمل، مضيفا أن مساحة شركة الغزل بدأت بـ 32فدانا وتوسعت إلى أن وصلت إلى 1000فدان.
وقال اللواء ناصر طه رئيس مدينة المحلة إن المنطقة الصناعية سيتم طرحها بحق الانتفاع لمدة 50 عاما بـ 65 جنيها للمتر بدلا من 110 جنيهات وذلك بعد موافقة وزير الصناعة علي مذكرة محافظ الغربية، مضيفا أنه تم تحديد قيمة الخدمات من مياه وصرف وجميع الخدمات بـ330 جنيها للمتر علي مدار الـ50 عاما .
وأكد أن المحافظ شدد على زيادة حصة الشباب من 15% حسب القانون إلى 40% وباقي المساحة سوف يتم طرحها لرجال الأعمال، وقال رئيس المدينة إن المنطقة يتم تجهيزها الآن وسوف يتم طرحها بداية من العام القادم .
وأكد رجال الأعمال بالمحلة أن المنطقة الصناعية الجديدة سوف تكون انطلاقة ثانية لصناعة الغزل والنسيج وسوف تساعد علي توفير فرص عمل للشباب وتكون دفعة جديدة للاقتصاد المصري، مطالبين الحكومة بتوفير جميع المرافق وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المستثمرين وخاصة أصحاب المصانع لنقل مصانعهم من داخل الكتلة السكنية بالمدينة إلى المنطقة الجديدة وذلك للحفاظ علي البيئة من التلوث كي تعود صناعة الغزل والنسيج للانطلاق في جو صحي حفاظا علي قاطني المدينة والمترددين عليها.