اخبار نسيجية  >>  35% زيادة فى الصادرات إلى إيطاليا خلال النصف الأول من 2017
الكاتب : جريدة الاهرام   - -  18/12/2017

.تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث تؤكد بيانات وزارة التجارة والصناعة أن حجم التبادل التجارى بين البلدين شهد تطورا كبيرا خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالي، حيث بلغ نحو مليارى و594 مـليون يورو، مقابل مليارين و276 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضى بنسبة ارتفاع بلغت 13.9%.

كما حققت الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالى نموا ملحوظا بمعدل 35%، حيث بلغت 995 مليون يورو خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الحالي، بالمقارنة بـ796 مليون يورو خلال الفترة نفسها من عام 2016.

وتستهدف وزارة التجارة والصناعة زيادة قيمة التبادل التجارى السنوى إلى 6 مليارات يورو، وذلك استنادا للرؤية المشتركة التى تم إعلانها خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإيطاليا فى نوفمبر 2014.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الإيطالية فى مصر، تشير الإحصاءات إلى أن إيطاليا تسهم فى نحو 1015 مشروعا بالسوق المصرية، يبلغ رأسمالها 2.7 مليار دولار، حيث تصل المساهمة الإيطالية فى هذه المشروعات إلى 1.47 مليار دولار فى عدد من المجالات الصناعية والسياحية، والإنشاءات، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.

وأكد تقرير عن العلاقات بين البلدين ان احد اهم أولويات السياسة الخارجية لإيطاليا تسوية الأزمة الليبية، لمنع توريد اللاجئين والسيطرة على المهاجرين غير الشرعيين، ومنع توريد الإرهابيين إلى السواحل الإيطالية، ومنها الى أوروبا، بما يتطلب التعاون والتنسيق التام مع مصر، اهم دول الجوار الليبي، وذات الثقل الإقليمى والدولي، وتقارب وجهات النظر بين البلدين، حيث يعد البترول الليبى احد اهم موجهات التحرك الإيطالى فى الأزمة الليبية.

وفيما يتعلق بالمصالح الإستراتيجية المصرية، فان مصلحة مصر تتركز بشكل اساسى على الشراكات الاقتصادية والعسكرية مع الجانب الايطالي، وذلك لتعزيز التعاون بين الدولتين من جانب، والتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى من جانب آخر.