اخبار نسيجية  >>   الزراعة تستهدف 700 ألف قنطار من أقطان الإكثار
الكاتب : جريدة المال   - -  09/06/2018

.

ارتفعت مساحة قطن الإكثار فى مصر بما يزيد عن %20، لتسجل 102 ألف فدان بدلًا من 80 ألف فدان فى خطوة لتحقيق المستهدف من مساحة القطن الموسم المقبل وهى 500 ألف فدان.

وقال الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس معهد القطن التابع لوزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة لـ”المال” إن مساحة قطن الإكثار ترتفع سنويا بحيث تستوعب الزيادة المطردة فى مساحة القطن، لاسيما مع إقبال المزارعين عليه نتيجة ارتفاع سعره خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن ينتج قطن الإكثار نحو 700 ألف قنطار المسوم الحالى، وستقوم بشرائه الشركة القابضة للغزل والنسيج والشركات الخاصة فى مقابل توفير البذرة لصالح وزارة الزراعة بسعر أعلى من السوق بـ100 جنيه، وسيتم توقيع العقود قريبًا.

وتتم زراعة مساحات من قطن الإكثار فى عدة محافظات من خلال مزراعين للقطن، إذ يتم زيادة سعر التوريد الخاص بقطن الإكثار بقيمة أعلى من الأنواع التجارية لكى تشجع المزارع على توريد محصوله للوزارة لكى يتم حلجه (نذع البذرة منه)، ومن ثم بيعه بعد ذلك.

ومن جانبه، أكد مجدى الشراكى، رئيس جمعية الإصلاح الزراعى، أن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من التعاقدات على أقطان الوجه البحرى بعد النجاح فى التعاقد على قطن الصعيد بالكامل.

وأوضح “الشراكى” أن ما تم التعاقد عليه من أقطان تجارية هو 800 ألف قنطار من بينها 400 ألف قنطار فى محافظات المنيا والفيوم وبنى سويف، كما تم البدء فى التعاقد على أقطان الوجه البحرى وتم حتى الآن الانتهاء من التعاقد على 400 ألف قنطار لأصناف جيزة 94 و92 و86 لعدد من الشركات وهى “النيل الحديثة”، و”الفيوم”، و”الأمير”.

وأوضح “الشراكى” أن هناك الكثير من المزارعين من ينتظر الانتهاء من جمع محصول القمح حتى يتسنى له زراعة القطن، مع العلم أن هذه الحالات تنخفض باستمرار خصوصا مع توجيه المزارعين بأهمية زراعة القطن فى موعده.

وحقق أحد مزارعى القطن الموسم الماضى 45 ألف جنيه فى الشرقية بعد نجاح زراعة التقاوى الجديدة وهى جيزة 95، وأنتج الفدان 15 قنطارًا، وحصل على أعلى إنتاجية على مستوى الجمهورية.

وبلغت مساحة القطن الفعلية 300 ألف فدان التى تم حصرها حتى نهاية مايو 2018 فى مقابل 129 ألف فدان فى العام الماضى، وكانت وزارة الزراعة قد استهدفت زراعة 350 ألف فدان قطن الموسم الماضى.

يذكر أنه تتم زرعة القطن عادة فى نهاية شهر أبريل، وتستمر حتى نهاية مايو.